Skip to the content
Menu

البوابة الوطنية للمشاركة المواطنة

الجمعة 02-أبريل-2021

البوابة الوطنية للمشاركة المواطنة هي منصة تهدف إلى تحقيق مشاركة فعالة ومباشرة للمواطنات والمواطنين وجمعيات المجتمع المدني في إعداد وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية من خلال تيسير ممارستهم لحقهم في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية، والملتمسات في مجال التشريع إلى مجلسي البرلمان، وكذا التشاور العمومي.

وتتمثل خدماتها الأساسية في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية والملتمسات في مجال التشريع، وكذلك التشاور العمومي بإبداء الرأي وتقديم مقترحات بخصوص برامج ومشاريع وسياسات عمومية تهم المصلحة العامة والمدرجة في إطار التشاور العمومي الذي تنظمه المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية. كما تتيح المنصة الاطلاع على الوثائق والنصوص القانونية والتنظيمية المؤطرة لممارسة المشاركة المواطنة وكذا على دلائل الاستعمال، إلى جانب الوقوف على آخر المبادرات التي تمت معالجتها من طرف السلطات العمومية المعنية.

أما بالنسبة لحصيلة العرائض التي تم إيداعها لدى رئيس الحكومة فقد بلغت إلى حدود اليوم 10عرائض، منها ثلاثة عرائض تم قبولها و7 عرائض لم تستوف الشروط المنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 14-44 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم عرائض إلى السلطات العمومية، كما تم تعديله بالقانون التنظيمي رقم 70.21.